تقنية

ما هي نظم ادارة المحتوى الالكتروني(الموقع)

أنظمة ادارة المواقع الالكترونية  CMS

في عالم القرن الحادي والعشرين أصبح معظم الناس يمتلكون موقعًا إلكترونيًا، حتى المتاجر والمشاريع التجارية الصغيرة، للحفاظ على القدرة التنافسية والتسويق وعرض المنتجات من خلاله، والتواصل مع المستخدمين والعملاء وعرض الأفكارِ والمشاريع السابقة وغير ذلك، سواءً كان شركة كبيرة أو ناشئة، مدونًا أو ناشرًا،
الجميع اليوم لا يستغنى أبدًا عن وجود موقع إلكتروني، لكن أكثر ما يعيق عملية إنشاء موقع إلكتروني هي البرمجة وتطوير الموقع واختيار نظام إدارة المحتوى المناسب، لتتمكن من إبراز منتجاتك أو عرض خدماتك بشكل يليق بما تقدمه.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS

Content Management System

نظام يتكون من حزم برامج متكاملة  يتم إنشاؤه عن طريق مبرمجين، يوفر ادوات يمكنك من خلالها إنشاء محتوى الكتروني (موقع) ، وإدارته وتعديله ونشره، وتعمل هذه النظم في العادة على الإنترنت وان كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية .

كما أنه يسمح لك ولفريقك استخدام الموقع الإلكتروني بشكل سهل وسلس حتى وإن كنتم من المبتدئين في البرمجة ، في عرض المنتجات أو الخدمات أو المقالات أو غير ذلك، بدون ضياع أي من المحتوى الخاص بالموقع.

وهذا الموقع او المحتوى قد يكون مدونة أو مجلة أو منتدى ، أو موقع ثبت،
كما يتم إنشاء هذه النظام عن طريق لغات برمجة مختلفة مثل الـ PHP  وغيرها من لغات البرمجة.
وباختصار نظم CMS توفر لك مساحة  على الويب لتستضيف موقعك مجانا لكن قد تكون بإمكانيات وموارد محدودة ، بعكس المدفوعة فهي أكبر ، كما توفر لك دومين أي عنوان ورابط لموقعك ، مع ادوات تحكم في المحتوى والنشر .

أشهر أنظمة إدارة المحتوى


أولا : نظم تستخدم لغة php

1. نظام الووردبريس WordPress

ورردبريس
ورردبريس

يعد نظام ووردبريس هو الأشهر في العالم، يعمل به أكثر من 75 مليون موقعًا إلكترونيًا بقوالب وتصاميم مختلفة، من بين هذه المواقع CNN ومجلة التايم على سبيل المثال.
يتيح التعديل عليه بشكلٍ جيد، وتتوفر عبر الإنترنت مجتمعات هائلة توفر الدعم لمستخدميه بينهم وبين بعضهم، مع وجود تحديثات مستمرة لمعالجة الأخطاء أو ما يسمى بالـ Bugs من قبل النظام أو من الاستخدامات.

يعمل بنظام الووردبريس حوالي 54% من إجمالي مواقع الإنترنت حول العالم.

ويوجد به أكثر من 3000 قالب مجاني يمكن استخدامه.
فرق هام بين WordPress.com  و WordPress.org
حيث أن كوم هو الذي يستضيف المواقع ويقدمه لها ووردبريس الذي يستخدم في بناء الموقع ، كما يقدم لك برامج اخرى وأدوات مدفوعة.
أما اورج فهو نسخة قابلة للتحميل  وتنزيلها الى جهازك ثم رفعها الى أي مستضيف تختاره لكي تستخدمه في بناء المواقع  .

2. نظام الدروبال  Drupal

دوربال
دوربال

لا يملك دروبال عدد المستخدمين الهائل في ووردبريس حيث يصل عدد مستخدميه إلى 1.1 مليون مستخدم حول العالم، لكنه يوفر تجربة مثيرة للاهتمام ومميزة منها أن ترى أن ناسا بضخامة حجمها تستخدم نظام إدارة محتوى دروبال، نظرًا لقوة جودته ونظام الحماية الممتاز الخاص به بالإضافة إلى الوظائف غير المحدودة التي يقدمها.

  • يوفر النظام سرعة عالية، وقدرة فائقة على ملائمة التوسع الذي قد تقوم به مستقبلًا.

3.  نظام جوملا    Joomla

جوملا
جوملا

يحتل جوملا مرتبة متوسطة بين ووردبريس ودروبال، حيث يصل عدد مستخدميه حول العالم إلى 2.8 مليون مستخدم تقريبًا، ويتمتع بواجهة جيدة وسهلة في الاستخدام، كذلك تملك جوملا نظامًا يسمى الإضافات يمكنك من خلاله إضافة مكونات إضافية من بينها لغات وقوالب وغير ذلك، تستخدمه على سبيل المثال جامعة هارفارد وعملاق الوجبات السريعة ماكدونالدز.

ويستخدم دروبال خاصة  بالمواقع الكبيرة الأكثر تعقيدًا، كذلك للموقع التي تحتاج إلى أعلى حماية ممكنة؛ فهو إذًا صالح للمواقع الحكومية وبوابات الدفع والمواقع التي تتوفر بأكثر من لغة
وتحتاج المواقع الكبيرة تخصص فريق مخصص لإدارة مثل هذه المواقع.

وفي حال اذا أردت إنشاء موقع تجاري لعرض عدد كبير من المنتجات.
أو إنشاء مواقع أكثر تعقيدًا من ووردبريس مثلًا بلغتين أو أكثر.

ثانيا : نظام بلوجر Blogger

بلوجر
بلوجر

يعتمد على لغة HTML
وهو متخصص في نظام نشر المدونات ، وتمتلكه شركة جوجل   منذ عام 2003 ، ويستضيف بلوجر المدونات على خوادم موقع بلوجِر دوت كوم،
وتُعرّف المدونة المستضافة باسم نطاق فرعي blogspot.comاسم المدونة ،
ويمكن استضافة المدونة على نطاق خاص يشتريه المستخدم من إحدى المواقع المتخصصة في الاستضافة وخدمات ويب .

الفرق بين انظمة ادارة المحتوى وشركات الاستضافة :


أن انظمة ادارة المحتوى هي في الأساس تطبيق أو برنامج تستطيع من خلاله بناء الموقع الالكتروني ، متضمنا مساحة معينة لاستضافة ذلك الموقع ، ويكون عنوان الموقع هو عنوان فرعي لهذا النظام .
أما شركات الاستضافة  فهي في الأساس توفير مساحة معينة لاستضافة الموقع ، دون توفير أداة لبناء ذلك الموقع .
شركات الاستضافة منها عالمية ، مثل ،آي بيج iPage  ، وبلو هوست Bluehost 
،
ومحلية مثل صوت مصر  
sotmasr

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى